نرحب بملاحظاتكم و استفساراتكم على البريد الإلكتروني:webteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1352
سلطة وادي الأردن > الأخبار > زراعة وادي الأردن تعلن الطوارئ وتزيد مياه الري لمواجهة موجة الحر

العنوان

زراعة وادي الأردن تعلن الطوارئ وتزيد مياه الري لمواجهة موجة الحر

تاريخ النشر

27/07/2020

النص الأساسي

دفع نقص مياه الري المسالة للمزارع المنتشرة في الأغوار الشمالية، مزارعين إلى شراء المياه من الصهاريج لتعبئة البرك الزراعية، المتواجدة في مزارعهم، لمواجهة تأثير موجة الحر الحالية على مزروعاتهم الخضرية والحمضيات، سيما وان العديد من المزروعات تعرضت للجفاف.
وطالبوا سلطة وادي الأردن بالعمل على إسالة المياه للمزارع باستمرار في موجة الحر الحالية، وزيادة ساعات الدور الرئيس، وخصوصا إلى أشجار الحمضيات هي الأكثر حاجة إلى كميات كبيرة من المياه، لا سيما وان معظم مزارعي الغور الشمالي يعتمدون بشكل كبير على موسم الحمضيات في تسديد الالتزامات المالية المترتبة عليهم للعديد من الجهات الدائنة.
مدير الزراعة في الأغوار الشمالية الدكتور موفق أبو صهيون قلل من تخوفات المزارعين، موضحا ان موجة الحر لن تؤثر على أشجار الحمضيات والموز مع وجود عمليات الري المستمرة، مبينا ان هذه المزروعات إذا ما تعرضت للعطش بشكل متواصل، فستتضرر خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من ارتفاع كبير لدرجات الحرارة.
ودعا مزارعي الوادي الى الالتزام بالتعليمات والإرشادات الزراعية، خوفا من خسائر مالية غير متوقعة، ومنها تكثيف عمليات الري خلال هذه المرحلة لتلافي أي أضرار.
وطلب أبو صهيون، من المزارعين الاستمرار في اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية محاصيلهم، وعلى الأخص مزارع الموز من أضرار ارتفاع درجات الحرارة، مثل الري المستمر وتغطية قطوف الموز المواجهة لأشعة الشمس المباشرة التي تتواجد على أطراف المزارع.
كما شدد على مربي الثروة الحيوانية توفير الكميات اللازمة من المياه لسقاية قطعانهم لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، وذلك لسلامة قطعانهم وأيضا التقليل من عمليات تنقل القطعان في ساعات الذروة، والإبقاء عليها في مناطق الظل لتجنب تعرضها لأشعة الشمس.
من جانبها دعت مديرية زراعة وادي الأردن مزارعي الأغوار إلى متابعة ري المزروعات خاصة أشجار الحمضيات والموز لمواجهة موجة الحر الحالية.

وقال مدير الزراعة المهندس بكر البلاونة: إن على المزارعين زيادة كميات مياه الري على فترات خاصة خلال ساعات الصباح الباكر والمساء للمحافظة على نسبة الرطوبة في التربة والتقليل من أثر التبخر لضمان عدم تأثر المزروعات خاصة الشجرية خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة.
ودعا البلاونة مربي المواشي إلى توفير مظلات واقية من أشعة الشمس المباشرة، خاصة في ساعات الظهيرة وتوفير كميات مياه كافية، على ان يتم تجديدها دورياً، والتوقف عن إعطاء الأعلاف المركزة خلال ارتفاع درجات الحرارة ومتابعة المواشي وتفقدها باستمرار.
كما دعا مربي النحل لتظليل الخلايا وزيادة تهويتها من خلال وضع عاسلات فارغة وطلاء الخلايا بالشيد الأبيض، ورش الماء حول الخلايا وتوفير المياه الباردة حول المناحل.

انتهاء مدة الصلاحية

 

مرفقات

News.png    
تم إنشاء في 27/07/2020 11:03 ص بواسطة MWI-WEB\muna11
تم إجراء آخر تعديل في 27/07/2020 11:03 ص بواسطة MWI-WEB\muna11