نرحب بملاحظاتكم و استفساراتكم على البريد الإلكتروني:webteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1352
سلطة وادي الأردن > الأخبار > المنخفض الأخير يرفع مخازين السدود بـ27 مليون متر مكعب مياه إضافية

العنوان

المنخفض الأخير يرفع مخازين السدود بـ27 مليون متر مكعب مياه إضافية

تاريخ النشر

16/03/2020

النص الأساسي

في الوقت الذي شارف فيه الموسم الشتوي على الانتهاء، عززت الهطولات المطرية الأخيرة مخازين سدود المملكة الرئيسة بنحو 27 مليون متر مكعب من المياه الإضافية وبتدفقات غزيرة ومستمرة، منذ مطلع شهر آذار (مارس) الحالي وحتى صباح أمس.
وانسجمت التنبؤات الجوية التي توقعت هطولات كثيفة وغزيرة توزعت في مختلف مناطق المملكة، وانعكاساتها على مخازين السدود الرئيسة، وسط ارتفاع حجم هذه المخازين حتى أمس، لحوالي 202 مليون م3، معادلة ما نسبته 60 % من كامل سعتها التخزينية البالغة 336,4 مليون، وفق وزير المياه والري رائد أبو السعود.
وبات واضحا تحسن أداء الموسم المطري الحالي 2019 -2020 خلال نهاياته، بعد أن عانى انحباسا منذ مطلعه اعتبارا من شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وسط امتلاء كل من سدود: الملك طلال بكامل سعته التخزينية بطاقة 75 مليون م3 بنسبة 100 %، ووادي شعيب 1,7 مليون م3 بنسبة 100 %، والوالة بطاقة 8,1 مليون م3 بنسبة 100 %، والكفرين 8,3 مليون م3 بنسبة 100 %. وأشار السعود إلى قرب امتلاء سد الموجب الذي تبلغ سعته التخزينية 29,8 مليون، مؤكدا أن سد الكفرين سليم 100 %.
وكانت وزارة المياه حذرت من فيضان سد الموجب، لقرب امتلائه، باتجاه وادي الموجب، وصولا للبحر الميت حيث اتخذت كوادرها اجراءات فاعلة ورفعت جاهزيتها القصوى للتعامل مع الأمر. ودعت المواطنين لضرورة أخذ الحيطة والحذر، والبلديات والجهات المعنية اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة وعدم الاقتراب من مجرى الوادي.
وفي سياق متصل، أعلن مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن للسدود هشان الحيصة، أن كل السدود سليمة 100 % وأن جميع الفنيين والمختصين والخبراء يؤكدون سلامة سد الكفرين، مبينا أن وجود تصدعات بالسد هي طبيعية وعادية وضمن الحدود المسموح بها في جميع السدود حول العالم.
إلى ذلك، دللت الأرقام التي أعلنها أبو السعود، على تحسن وتعزيز مخازين السدود وارتفاع أداء الموسم المطري الحالي، موضحا أن حجم الهطل المطري التراكمي الساقط على كافة محافظات المملكة من بداية الموسم ارتفع إلى ما نسبته 143,2 % من المعدل السنوي طويل الأمد.
وبين أن الكميات الهاطلة على مختلف مناطق المملكة منذ بداية الموسم المطري، سجلت نحو 11,695 مليار م3 من المعدل السنوي طويل الامد، معادلة ما نسبته 119 % من حجم الأمطار التي سقطت على المملكة الموسم المطري السابق.
وحول السدود الأخرى، بين أبو السعود ان تخزين سد الوحدة ما يزال دون المستوى المطلوب، حيث انخفض التخزين فيه لما يقل عن 34 مليون م3، فيما بلغ مخزون سد وادي العرب نحو 9,8 مليون م3، وسد زقلاب 1 مليون م3، وسد كفرنجة نحو 6,8 مليون م3، وسد الكرامة 22,4 مليون م3، وسد زرقاء ماعين 942 الف م3، وسد التنور 5,5 مليون م3، وسد الكرك 781 الف م3، وسد اللجون 631 الف م3.
وأعرب السعود عن أمله أن ينعكس الموسم المطري الحالي على تحسين الواقع المائي والزراعي، سيما وأن الأمطار الأخيرة وفرت كميات مياه اضافية وحسنت من نوعية المياه المخزنة في السدود وتغذية المياه الجوفية، بحسبه.
وأشار الى ان معظم السدود الصحراوية والحفائر البالغ عددها 374 ما بين حفيرة وسد وبرك صحراوية بسعة تصميمية تصل إلى 113 مليون م3 والمنتشرة في معظم مناطق البادية الشمالية والشرقية والجنوبية والمصممة لخدمة أهالي مناطق البادية ومربي المواشي، خزنت كميات جيدة جدا، حيث تبشر مخازينها بموسم جيد لمربي المواشي والمزارعين وكذلك لتغذية المياه الجوفية في مختلف مناطق المملكة.
إلى ذلك، أعلنت شركة مياه الأردن (مياهنا) عن وقف ضخ المياه لمناطق محددة في عمان ومادبا، صباح أول من أمس، بسبب ارتفاع نسبة العكورة في محطة الزارة ماعين، وآبار الواله والهيدان؛ نتيجة للظروف الجوية السائدة.
وأوضحت، في بيان صحفي، ان عددا من مناطق عمان ومادبا ستتأثر جزئيا جراء وقف المحطة عن ضخ المياه، مؤكدة استئناف الضخ وحسب الدور المعد مسبقا فور عودة المصدر المائي إلى العمل.
وحددت الشركة، المناطق التي ستتأثر أدوارها في عمان والتي توزعت على لواء ناعور، الجويدة الشرقية، اسكان المالية والزراعة، ام الحيران، جبل الحديد/ اسكان الداخلية واسكان العثمان، خريبة السوق، الطيبة، التطوير الحضري، العلكومية، ضاحية الأمير علي، نزهة سحاب، العبدلية، المستندة، ابو علندا، اضافة الى مناطق في محافظة مادبا.
 

انتهاء مدة الصلاحية

 

مرفقات

News.png    
تم إنشاء في 16/03/2020 08:46 ص بواسطة MWI-WEB\muna11
تم إجراء آخر تعديل في 16/03/2020 08:46 ص بواسطة MWI-WEB\muna11