نرحب بملاحظاتكم و استفساراتكم على البريد الإلكتروني:webteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1352
سلطة وادي الأردن > الأخبار > الحرارة تهوي الى ما دون الصفر والأجهزة المعنية تحذر من تشكل الانجماد و ارتفاع تخزين السدود للمياه بنسبة 46.7%

العنوان

الحرارة تهوي الى ما دون الصفر والأجهزة المعنية تحذر من تشكل الانجماد و ارتفاع تخزين السدود للمياه بنسبة 46.7%

تاريخ النشر

11/02/2020

النص الأساسي

تكون الأجواء اليوم شديدة البرودة في أغلب المناطق مع بقاء فرصة لهطول زخات من المطر بين الحين والآخر في أنحاء مختلفة من المملكة، قد تكون على شكل أمطار متجمدة أحيانا.
وحسب دائرة الأرصاد الجوية توالي درجات الحرارة انخفاضها اليوم، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (6-7) درجات مئوية، حيث تهوي إلى إلى ما دون الصفر المئوي في غالبية المناطق، ليتشكل مع ساعات الليل الانجماد، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.
وحذرت دائرة الأرصاد من خطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر، خطر تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة واماكن تجمع المياه، خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية الجنوبية والشرقية، خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية وشدة سرعة الرياح والهبات المرافقة لها.
الى ذلك، دعا وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود جميع المواطنين والمزارعين ومربي المواشي الى ضرورة اتخاذ الاجراءات الفاعلة والمسؤولة لحماية مزروعاتهم ومواشيهم وعدادات المياه والمرافق المنزلية المختلفة من موجات الصقيع المتوقعة والتي يرافقها انخفاض حاد على درجات الحرارة وتستمر لعدة أيام وكذلك ضرورة اتخاذ اجراءات تضمن حماية مزروعاتهم المحاذية للسيول والاودية من خطر مداهمة مياه الفيضانات وخاصة التي تقع أسفل السدود مع استمرار قدوم منخفضات على المملكة محملة بامطار الخير مشددا على جميع كوادر المياه في جميع المناطق الى اتخاذ كل مايلزم للتنسيق مع مختلف الجهات والحكام الاداريين ورؤساء البلديات بالخصوص
وكشف ابو السعود ان تخزين السدود ارتفع الى (157) مليون م3 بنسبة تخزين (46,7%) من الطاقة التخزينية الكلية البالغة (336,4) مليون م3 حيث دخل الى السدود حتى صباح الاحد من بداية الموسم المطري مايزيد على (82) مليون م3 كان اخرها (6,5) مليون م3 خلال الـ (48) ساعة الماضية .
 واضاف انه اصدر تعليمات واضحة الى سلطة المياه وادارات المياه والشركات بتنفيذ حملات توعية واستقبال ملاحظات الاخوة والاخوات المواطنين لارشادهم في هذا المجال وكذلك الى  سلطة وادي الاردن بقيام  كوادرها في مناطق الاغوار الشمالية والوسطى والجنوبية ووادي عربة باستحداث غرف عمليات على مدار الساعة والتواصل مع المزارعين في الميدان على مدار الساعة والجمعيات والحكام الاداريين ورؤساء البلديات  لضمان عدم تأثر المزروعات بموجات الصقيع.
 من جانبها، دعت وزارة الزراعة المزارعين لاخذ الاحتياطات اللازمة مع الحالة الجوية السائدة، بري المزروعات «رية خفيفة» للتقليل من اخطار الصقيع واغلاق البيوت البلاستيكية بإحكام كما توجه المزارعين بشراء الجفت وحرقها ومخلفات الحيوانات لتدفئة المزروعات وعدم حرق الاطارات بسبب الاضرار البيئية
واشارت انه وللاستفادة من امطار الخير ضرورة العمل على انشاء احواض ترابية بشكل هلالي لجمع المياه ويرجى تنظيف احواض التجميع لابار المياة من الحجارة والمواد الصلبة .

من جانبه، قرر وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، تأخير دوام المدارس بالمملكة اليوم الاثنين حتى الساعة التاسعة والنصف صباحاً بسبب الظروف الجوية السائدة، حفاظا على سلامة الطلبة والمعلمين.
ويشمل قرار التأخير هذا مدارس القطاع الخاص، والثقافة العسكرية، والأونروا، بالإضافة إلى مدارس مخيمات اللاجئين السوريين. الى ذلك، دعت شركة مياه الأردن «مياهنا» مشتركيها في العاصمة عمان، والزرقاء، ومأدبا والفحيص وماحص، الى حماية عدادات المياه المكشوفة في عقاراتهم ومنازلهم تحسباً لحدوث موجات من الانجماد والصقيع خلال الأيام القادمة.
وبينت الشركة في بيان صحفي صدر عن المكتب الإعلامي امس، أن عدم استجابة المواطنين لنداءات الشركة في حماية عداداتهم، خاصة في الظروف الجوية الباردة  قد يعطّل أو يتلف العدادات الأمر الذي ينتهي إلى انقطاع المياه عن المشتركين.
وشدد البيان على أهمية اتباع الاجراءات الكفيلة بحماية عدادات المواطنين من التجمد والتعرض للتّلف، والمتمثلة بلفها بقطعة من الصوف الصخري أو بقطعة من القماش أو أي مادة عازلة تحمي العداد من الانجماد والتلف.
من جانبها، دعت وزارة الزراعة مربي النحل بابعاد خلايا النحل عن مجاري السيول والاودية وعدم الكشف على خلايا النحل .
وطالبت مربي الأغنام الى تجنب الرعي قرب مجاري السيول والاودية وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياة الامطار لتلافي الاصابة بالتهاب الضرع والظلف، ومربي الدواجن بتفقد بركسات الدواجن وتلافي دحول المياة اليها مع توفيرالتهوية وعدك تعريضها للتيارات الهوائية.
من جانبها، طالبت مديرية الأمن العام، أمس الاحد، في بيان لها أمس، المواطنين بأخذ الحيطة والحذر واستخدام وسائل السلامة العامة أثناء القيادة وتجنب السير بسرعة عالية في المناطق التي تشهد تساقطاً غزيراً للأمطار بين الحين والآخر، والامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم ومساعدتهم، داعية الى الاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) في حالة الحاجة إلى أية مساعدة أو التبليغ عن شكوى.

انتهاء مدة الصلاحية

 

مرفقات

News.png    
تم إنشاء في 11/02/2020 08:49 ص بواسطة MWI-WEB\muna11
تم إجراء آخر تعديل في 11/02/2020 08:49 ص بواسطة MWI-WEB\muna11