نرحب بملاحظاتكم و استفساراتكم على البريد الإلكتروني:webteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1352
سلطة وادي الأردن > صفحات الموقع > عن السلطة > نشأة سلطة وادي الأردن
English
عن السلطةتوسيع عن السلطة
التقارير السنوية توسيع  التقارير السنوية
مشاريع سلطة وادي الأردن (2016 - 2018)
اعلانات الاراضي
خدمات المواطنينتوسيع خدمات المواطنين
جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز توسيع جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز
العطاءات
الوظائف الشاغرة
وثائق و نشرات
مواقع إلكترونية
إقتراحات و شكاوي
البوابة الإلكترونية للموظفين
بريد الموظفين
اتـصـل بنــا
بناء قدراتنا

 نشأة سلطة وادي الأردن

نشأة سلطة وادي الأردن 
أسست سلطة وادي الأردن عام 1977 وفقا لقانون تطوير وادي الأردن رقم 18 لعام 1977 والذي استبدل لاحقا بالقانون رقم 19 لعام 198، وأعطيت السلطة صلاحيات واسعة للقيام بأعمال التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتكاملة في منطقة وادي الأردن التي آنذاك حددت بالمنطقة الممتدة من الحدود الشمالية للمملكة شمالا إلى الطرف الشمالي للبحر الميت جنوبا ومن نهر الأردن غربا إلى كافة مناطق أحواض اليرموك والزرقاء الواقعة تحت مستوى 300 م فوق مستوى سطح البحر، إضافة  إلى أي منطقة  يقرر مجلس الوزراء اعتبارها جزءا فيها والتي أضيفت إليها المنطقة الواقعة بين الطرف الشمالي للبحر الميت شمالا والحد الشمالي لتنظيم مدينة العقبة جنوبا ومنسوب 500م فوق سطح البحر شرقا وحدود المملكة غربا بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 6/59/12/6339 بتاريخ 22/5/1977.

مهام سلطة وادي الأردن
حددت مهام سلطة وادي الأردن بموجب المادة الثالثة من قانون تطوير وادي الأردن وتعديلاته رقم 19 لسنة 1988 وتعديلاته بما يلي:

أ- تطوير مصادر مياه الوادي واستغلالها في أغراض الزراعة المروية والاستعمال المنزلي والشؤون البلدية والصناعية وتوليد الطاقة الكهربائية وغيرها من الإغراض المفيدة، وكذلك حمايتها والمحافظة عليها بما في ذلك:

1- إجراء الدراسات اللازمة لتقييم مصادر المياه بما في ذلك الدراسات الهيدرولوجية والهيدروجيولوجية والمسح الجيولوجي وحفر الآبار الاختبارية وإقامة محطات الرصد.

2- دراسة وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة مشاريع الري والمنشات والأعمال التابعة لها على اختلاف أنواعها أو غاياتها بما في ذلك السدود وتوابعها ومحطات القوى المائية وتوابعها والآبار ومحطات الضخ والخزانات وشبكات توريد وتوزيع المياه وكذلك أعمال الصرف الجوفي والسطحي وأعمال الحماية من الفيضانات وطرق وأبنية التشغيل والصيانة.

3- مسح وتصنيف وتحديد الأراضي القابلة للزراعة المروية واستصلاحها وتقسيمها إلى وحدات زراعية.

4- تسوية الخلافات الناشئة عن استعمال المصادر المائية.

5- تنظيم وتوجيه إنشاء الآبار الخاصة والعامة.

ب- تطوير البيئة في الوادي وحمايتها وتحسينها وتنفيذ جميع الأعمال اللازمة لهذه الغاية ووضع المخططات التنظيمية الهيكلية منها والتفصيلية للأراضي الواقعة خارج الحدود التنظيمية للبلديات.

ج- دراسة شبكات الطرق الزراعية في الوادي وتصميمها وإنشاؤها وصيانتها على أن تستمر السلطة بمتابعة تنفيذ الطرق الرئيسية التي تم البدء بتنفيذها ولم تنجز بعد.

د- تطوير السياحة في الوادي وتعيين المناطق التي تتمتع بميزات يمكن استغلالها في أغراض سياحية وترفيهية وتطوير هذه المناطق وإنشاء المرافق السياحية والترفيهية فيها.

هـ-1- باستثناء مشاريع الري ومشاريع تطوير مصادر المياه تتبع السلطة الأسس التجارية في إدارة أي من المشاريع التي أنجزتها أو تتولى إنجازها وفقاً لتعليمات يصدرها مجلس الوزراء بتنسيب من المجلس.

2- يجوز للسلطة بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب المجلس أن تعهد بأي من  المشاريع التي أنجزتها أو تتولى إنجازها أو إدارتها وأي مشروع استثماري في الوادي، الى أي جهة في القطاع الخاص  بالتأجير أو الإدارة أو التشغيل وفق التشريعات النافذة وأما نقل الملكية فيستثنى منها مشاريع الري ومشاريع تطوير مصادر المياه.

 يترأس  الهيكل التنظيمي لسلطة وادي الأردن وزير المياه والري بصفته رئيس مجلس الإدارة ويليه الأمين العام (نائب رئيس مجلس الإدارة) ومستشاريه وكذلك يرتبط بمركز الأمين العام خمسة مساعدين بمختلف الاختصاصات وأربعة مدراء إدارة وستة من الوحدات المركزية.

وتتوزع مديريات سلطة وادي الأردن بين المركز والميدان وحسب طبيعة العمل، حيث تتواجد في المركز المديريات المركزية كتخطيط الأعمال والمياه الإقليمية والمالية والرقابة الداخلية والموارد البشرية والسياسات وتطوير الأداء المؤسسي وغيرها والاراضي والاستثمارات، أما تلك المتواجدة في الميدان فهي المديريات التنفيذية والتي تقوم بشكل رئيس بأعمال الصيانة والتشغيل وغيرها من المديريات التي تقضي طبيعة عملها التواجد في الميدان كمديرية التحكم ومديريات التشغيل والصيانة ومنشآت السدود.

 يعمل في سلطة وادي الأردن 1527 موظف موزعين حسب الفئة لعام 2017 كالأتي:-

 (1) من الفئة العليا و (211) من الفئة الأولى و(147) من الفئة الثانية و(1166) من الفئة الثالثة و(2) من موظفي العقود. ويبلغ عدد حملة الشهادة الجامعية  بمختلف درجاتها (214) موظف بنسبة 14% من إجمالي عدد الموظفين، حيث تشكل نسبة الإناث وعددهن (54) موظفة من حملة الشهادة الجامعية حوالي 25.2% من اجمالي حملة الشهادة الجامعية، علماً بأن نسبة الإناث العاملات في سلطة وادي الأردن تشكل حوالي 9.69% من إجمالي عدد الموظفين. ويتوزع الموظفون على مختلف الفئات والمراكز الوظيفية حيث تتفاوت هذه المراكز بين مساعد امين عام ومدير ادارة ومدير وحدة ومدير مديرية ورئيس قسم ووظائف إدارية مساندة وغيرها.


تقدم سلطة وادي الأردن العديد من الخدمات إلى المواطنين وخاصة مواطني منطقة وادي الأردن حيث يبلغ عدد الخدمات التي تقدم (75) خدمة، ونذكر أهمها والتي تقدمها السلطة في مجال الأراضي والصيانة والتشغيل وتتمثل في تخصيص وحدات زراعية وسكنية لأصحاب الاستحقاق والمواطنين المقيمين في الوادي وتأجير وبيع الأراضي للمستثمرين في القطاع السياحي وبيع ورهن وحدات زراعية صادر لها سند تسجيل وإصدار موافقة على تأجيرها، وإصدار رخص إنشاءات داخل الوحدات الزراعية والموافقة على إيصال التيار الكهربائي لها، بالإضافة الى تزويدها  بالمياه (أمر سقاية)، وصيانة مآخذها وتركيب أجهزة ري للمستحدثة منها وفحص عينات المياه، التربة، النبات والسماد.

بلغت موازنة سلطة وادي الاردن للعام 2017 ثلاثة وستون مليون دينار وتسعمائة وستة وسبعون ألفاً موزعة كالتالي: (12.3) مليون دينار نفقات جارية و (51.676) مليون دينار نفقات رأسمالية.

ومما يجدر ذكره أن سلطة وادي الأردن كأحد مؤسسات القطاع العام أنشأت بهدف تحقيق التنمية الشاملة في منطقة وادي الأردن ولم يكن الهدف من أنشائها تحقيق أرباح تجارية من خلال الأنشطة التي تمارسها لان ذلك لا يلبي الغرض الذي أنشأت من اجله، ولو أرادت بلوغ هذا الهدف لكان من اليسير عليها تحقيقه وفي فترة زمنية قصيرة جدا وذلك من خلال زيادة أسعار مياه  الري التي توزعها على المزارعين حيث لا توجد مؤسسة منافسة لها، وكذلك تقوم سلطة وادي الأردن بتزويد سلطة المياه بحوالي مائة مليون متر مكعب سنوياً دون أن تتقاضى أية أثمان لها.